التطوير المهني 

تلتزم الجامعة بوضع معايير ذات جودة عالية في التعليم و التطوير المهني لأعضاء الهيئة التدريسية  للمحافظة على التميز وتحقيق التطوّر الأكاديمي، من خلال تقديم برامج تمكن الكلية من تحسين الصفات الشخصية والمهنية لدى المدرسين . ويمكن تحقيق هذا الأمر من خلال المشاركة في الأنشطة العلمية المتنوعة. 

أولا: فرص تطوير الجامعة 

1. تقديم الزملاء الجدد واعطائهم لمحة عن الجامعة وبرامجها

يحتوي برنامج تعريف الزملاء الجدد بالمجتمع المحيط في الجامعة على ثلاث مكونات أساسية:

  • ندوة تعريفية لمدة يومين تعقد في آخر الصيف.
  • سلسلة من ورش العمل حول موضوعات مفيدة تساعد الزملاء الجديد.
  • الاطلاع على برامج الجامعة المتنوعة وتفاصيلها من خلال موظفي الجامعة الاقدم, وهذا يتيح للزميل الجديد التعرف عن قرب على أجواء العمل في الجامعة بالاضافة إلى مناقشة المخاوف المهنية والشخصية. 

2. منح الوقت للمشاريع الإبداعية/ العلمية

يتم تشجيع جميع أعضاء الهيئة التدريسية على تقديم طلب الحصول على ثلاث ساعات معتمدة من أجل تطوير المشاريع الإبداعية /العلمية. 

3. السفر للمشاركة في المؤتمرات العلمية 

يتم تقديم الدعم للسفر إلى المؤتمرات العلمية من خلال العميد، حيث ينبغي على أعضاء الهيئة التدريسية تقديم نسخة من جميع النماذج اللازمة لطلب المشاركة في مؤتمر علمي، جنبا إلى جنب مع مذكرة يشرح فيها غرض وأهمية المشاركة في المؤتمر، إلى رئيس القسم الذي قدمت له / لها، ثم يرفع الطلب إلى العميد والذي بدوره يعطي الموافقة النهائية بعد الحصول على موافقة نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية. حيث يتم احتساب نفقات السفر وفقا للمبادئ التوجيهية من قبل نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية. لذلك يجب تقديم تقرير مكتوب عن تفاصيل السفر مع إرفاق جميع الإيصالات المتعلقة بالسفر خلال أسبوع واحد بعد السفر.

4. ورش عمل حول تقدم التعليم 

وهي ورش تهدف إلى تعزيز عملية التعليم من خلال الاستخدامات الفعالة والمبتكرة للتكنولوجيا.  حيث لا تقتصر ورش العمل على تدريب المشاركين على الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في تطوير عملية التعليم والتعلم بل تمنح مجموعة واسعة من المبادرات التي تهدف إلى تحسين عملية التعليم، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على إجراء الأبحاث، واستكشاف كل جديد في مجال التعليم. 

5. ورش عمل حول الابحاث

وهدفها الاساسي زيادة عدد الطلاب المشاركين في الابحاث (المنح الابداعية / الأنشطة). فتعمل على توفير فرص التمويل الداخلية، كما تعمل على استضافة المهرجان السنوي للمانحين والذي يقدم  منحا متعددة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. كما يوجد ورش عمل تساعد أعضاء هيئة التدريس على تطوير مقترحات الأبحاث التي يقدمها الطلاب بما ييسر حصول هؤلاء الطلاب على فرص منح دراسية بحثية ، وتوفر لأعضاء هيئة التدريس التدريب اللازم  لإرشاد الطلاب خلال انجازهم لمشاريعهم البحثية. 

6. الندوات الجامعية

تستضيف الجامعة ندوة في كل فصل دراسي حيث يشارك أعضاء هيئة التدريس في هذه الندوات ويقومون باستعراض نتائج أبحاثهم العلمية التي قاموا بها. وتقوم لجنة من الكلية المنظمة للندوة باختيار المتحدثين والمشاركين, وتختم الندوة بمناقشة مفتوحة لما تم عرضه والحديث عنه. 

ثانياً: الأهلية

أعضاء هيئة التدريس في كل كلية (الذين يعملون بدوام كامل أو جزئي) هم مؤهلون للمشاركة في برامج تطوير الجامعة.

شروط الأهلية الخاصة ببرامج فردية معينة موضح مع كل برنامج

ثالثاً: الموافقات المطلوبة

كل الطلبات المقدمة للالتحاق بأحد برامج تطوير الكلية تستلزم توقيع القسم والعمادة, هذه التوقيعات تقر بأن:

  1. مقدم الطلب تنطبق عليه شروط البرنامج الذي تقدم له.
  2. المقترح المقدم يستحق الدعم.
  3. قبول الجائزة في حالة فردية لا يؤثر على الانشطة التوجيهية للقسم.
  4. المقترح ينسجم مع خطة الجامعة الاستراتيجية.
  5. الطلب معبأ وفق النموذج المطلوب

رابعاً: الاعلان عن الفرص المتاحة ومستلمي الجوائز

تعلن الجامعة سنويا عن الفرص التطويرية المتاحة للكلية مصحوبة بالاجراءات والمواعيد النهائية التي تحكم كل فرصة.هذه المعلومات ايضا متاحة باستمرار على موقع الجامعة الإلكتروني والذي يتم تحديثه بشكل منتظم.

بعد مراجعة وتقييم المقترحات المقدمة لكل برنامج تطويري يتم رفع المقترحات الموصى بها إلى عميد الكلية للحصول على موافقته

خامساً: المعايير ذات الصلة لاختيار المتقدمين

يقيم العميد المتقدمين لبرنامج تطوير الكلية والموظفين.وعملية التقييم تركز على التالي:

  • انتاجية وانجازات مقدم الطلب
  • الخبرة الأكاديمية والعملية التي تميز مقدم الطلب في مجال اختصاصه
  • امكانية مساهمة المشروع في التطوير المهني لاعضاء هيئة التدريس في الكلية
  • جودة الناتج المهني للمتقدم بما يتناسب مع سنوات الخبرة الاكاديمية
  • تناسب الانتاجية المهنية للمتقدم مع اعوام من الخبرة الاكاديمية و الجوائز والزمالات والمنح وغيرها من الالقاب
  • المهام التحريرية ومهام المراجعة وغيرها من المهام التي تدل على التفاعل والتعاون مع الزملاء
  • المؤتمرات,العروض, المحاضرات, والمشاركات المهنية الاخرى
  • مهام وخدمات خاصة قدمت للجامعة
  • سمعة وسلوك مقدم الطلب داخل الجامعة