السياسات والأنظمة لمجلس الطلبة في جامعة الفلاح 

مجلس طلبة جامعة الفلاح

انطلاقا من حرص جامعة الفلاح بتوثيق الروابط بين الطلبة والجامعة من جانب ومع المجتمع من جانب اخر، تم تنظيم مجلس الطلبة.

مهام مجلس الطلبة 

تتمحور مهام مجلس الطلبة في المساعدة على طرح أفكار الطلبة، من خلال التواصل معهم لمعرفة اهتماماتهم، ومشاكلهم،ومخاوفهم وتقديمها للجهات المعنية إلى جانب تنظيم مشاريع اجتماعية، والتفاعل مع المناسبات والأحداث والأنشطة سواء كانت وطنية أو رياضية أو دينية أو ثقافية أو صحية. 

أهداف مجلس الطلبة

  • تعزيز روح التعاون و مفهوم العمل الجماعي بين الطلبة وتوثيق الروابط بينهم و بين الهيئتين الإدارية و الأكاديمية بالجامعة.
  • تنمية الروح القيادية بين الطلبة و إتاحة الفرصة لهم بهدف التعبير عن آرائهم.
  • تشجيع الأنشطة الطلابية بكافة أنواعها وأشكالها.
  • تعزيز روابط الإحترام بين طلبة الجامعة.
  • المساهمة في رفع مستوى الوعي لدى الطلبة في شتى المجالات العلمية والدينية والوطنية والاجتماعية.
  • دعم الأنشطة الطلابية في كافة المجالات.
  • إدارة الخدمات المطلوبة كما يلزم بهدف تغطية احتياجات الطلبة.

مسؤوليات أعضاء مجلس الطلبة

  • المشاركة في عملية تطبيق قوانين وأنظمة الجامعة.
  • توثيق روابط التواصل بين الطلبة.
  • النظر في اهتمامات وقضايا الطلبة وعرضها على إدارة الجامعة.
  • نشر وتحديث المعلومات الشخصية لجميع اعضاء مجلس الطلبة، و جدولة مواعيد تواجد الاعضاء ورفعها للطلبة وإدارة الجامعة 
  • بناء خطة عمل للفعاليات والأنشطة الإجتماعية والأكاديمية الموصى بها مع بداية كل فصل دراسي.
  • تطوير الخدمات التي تعود بالمنفعة على الطلبة بغض النظر عن اصولهم القومية، والوانهم، وجنسهم، ودياناتهم.

 الانضمام لمجلس الطلبة

يحق للطالب المنتظم في جامعة الفلاح سواء كان مسجلاً  في برنامج البكالوريوس أو الماجستير الإنضمام إلى مجلس الطلبة.

انتهاء العضوية

تنتهي عضوية مجلس الطلبة في حال انسحاب الطالب من الجامعة ، أو من مجلس الطلبة أو أنتهاء المدة القانونية للمجلس.

 الحصول على عضوية مجلس الطلبة

يتطلب الحصول على عضوية مجلس الطلبة ـ تقديم طلب "انتخابات مجلس الطلبة".

أعضاء مجلس الطلبة

  • الرئيس.
  • نائب الرئيس.
  • منسق العلاقات العامة والإعلام.
  • منسق الفعاليات والنشاطات الدولية والمجتمع.
  • أمين السر. 

فعاليات مجلس الطلبة

  • الأنشطة الأكاديمية.
  • الأحداث الدولية والتواصل مع المجتمع.

 انتخابات مجلس الطلبة

تجري إنتخابات المجلس في شهر سبتمبر من كل عام دراسي، ويتم تشجيع طلاب الجامعة على  المشاركة في العملية الإنتخابية، سواء مرشحين أو ناخبين.

إجراءات العملية الإنتخابية

  • على كل مرشح استكمال استمارة الترشيح وتعبئة البيانات المطلوبة.
  • يتم مراجعة وتقييم جميع المرشحين.
  • يتم الاعلان عن اسماء المرشحين لخوض الانتخابات.

إن مدة الإنتخابات أسبوع واحد فقط ، ويتم إعلان النتائج بعد مرور سبعة ايام من إغلاق التصويت.

فترة تولي مجلس الطلبة

فترة تولي الأعضاء للمجلس، سنة ميلادية واحدة، تبدأ من لحظة اعلان النتائج. 

اجتماعات أعضاء مجلس الطلبة

يجتمع أعضاء المجلس مرة واحدة على الأقل في كل شهر من السنة الدراسية، على أن تتم جميع هذه الإجتماعات داخل الحرم الجامعي.

يقوم أمين السر بجدولة الإجتماعات، وتبيلغ أعضاء المجلس بموعد الإجتماع قبل أسبوع واحد من عقده.

- ينعقد اجتماع مجلس الطلبة بتواجد 75٪ من الأعضاء كحد أدنى، حيث يتم التصويت على أي قرار يتخذ، ثم تسجل جميع القرارات المتفق عليها في الإجتماع لتوزع بعدها على الأعضاء، من أجل الإقرار والموافقة عليها.